معرض فني لدعم تعزيز التماسك المجتمعي العراقي في دهوك
تقارير

معرض فني لدعم تعزيز التماسك المجتمعي العراقي في دهوك

 

أطلقت كلية الفنون التشكيلية وبالتعاون مع معهد الفنون الجميلة في دهوك معرضاً خاصة بالرسومات الملونة وكذلك منحوتات من الطين والسيراميك يجسدان الارث الثقافي العراقي وتنوعه الكبير خصوصا ان العراق يضم ديانات وقوميات كثيرة شملها هذا المعرض.

وعرض الطلبة هذه الرسومات والمنحوتات في خيم وضعت وسط مدينة دهوك، وفي بارك نوروز بالتحديد ،حيث شارك في هذا المعرض مجموعة كبيرة من الطلبة ومن كافة مكونات الشعب العراقي من عرب وكرد وايزيديين ومسيحيين وكذلك البهائيين.

شهد المعرض اقبالا كبيرا من قبل الأهالي للتعرف على تنوع هذه الثقافات، وضم عرضا لمعاناة الايزيديين من تنظيم داعش وحاكى حياة المسيحيين في سهل نينوى وتعايشهم مع المسلمين وأبرز الهوية الكردية والعربية ايضا.  

سيلين احدى الفتيات المشاركات في المعرض عن معهد الفنون الجميلة قالت لـ(منصة تنوع) إنه "دائما ما كنت أطمح أن أشارك في مثل هذه المعارض الفنية. اليوم استطعت بعد جهد كبير أن اشارك في منحوتة من السيراميك تتكلم عن دور الأم في تنمية أفكار أطفالها عن موضوع التعايش السلمي وكيف من الممكن أن تعطيهم معلومات تفيدهم بالتعرف على الآخرين من باقي الديانات".

اما شمعون، وهو شاب مسيحي مشارك في المهرجان الذي استمر يومان، قال :"  اليوم أشارك مع إخوتي من المكونات العراقية في هذا المعرض الجميل، وكوني مطلع على الديانة الايزيدية ومعاناتهم قررت أن أعرض من خلال لوحاتي معاناة الناجيات الايزيديات وحياتهن في حقبة داعش المظلمة واطمح ان اشارك بالمهرجانات القادمة ايضاً".

منصة تنوع- خالد جاسم